الأسئلة المتكررة | PORTNET

من خلال استمرار زيارتك لهذا الموقع، فإنك تقبل استخدام ملفات تعريف الارتباط التي تضمن حسن سير الخدمات التي نقدمها.

الأسئلة المتكررة

الأسئلة المتكررة

الأسئلة المتكررة عن رخصة التصدير

"حالة : التصريح الموحد بالبضائع المؤقت"، أية سيرورة؟

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر الجمركية، المرجو الاتصال بمصلحة العون والمساعدة على استخدام الوسائل المعلوماتية (DAAM) التابعة للجمارك: daam@douane.gov.ma

البطء في منح رقم التوطين لرخصة التصدير من قبل البنك، ألا يمكن لوسيط العبور أن يبدأ هذه الإجراءات في انتظار أن يوافق البنك على توطين الرخصة؟

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر البنكية، المرجو الاتصال بمسؤولكم المكلف بالأعمال. تجدر الإشارة إلى أن المُصَدِّر هو نفسه من يختار -عند الاشتراك- البنك الذي سيتولى توطين رخصته بعد القيام بتقييم لجودة الخدمة التي يقدمها.

امتيازات بورتنيت بالنسبة للمصدرين.

يحسن بورتنيت من تنافسية سلسلة التجارة الخارجية وذلك من خلال ضمان :

  • الرفع من فعالية السلسلة اللوجستية للفاعلين الاقتصاديين ولموردي القطاعات العامة والخاصة؛
  • تسريع مرور البضائع عبر الحدود عند الاستيراد والتصدير؛
  • إرساء بيئة ملائمة لتنافسية الفاعلين الاقتصاديين مع إمكانية العمل في الوقت المناسب؛
  • تقليص الغموض بشأن الوقت وتكاليف الخدمات اللوجيستية؛
  • تحسين بيئة الأعمال، والحكامة الجيدة وتعزيز الشفافية في العلاقات مقاولات – إدارات؛
  • تبسيط وتسريع مساطر وإجراءات دخول أو خروج السلع؛

تحسين تتبع مسار العمليات في كل وقت، والقدرة على الاستباق والتخطيط بفضل الجودة والتداول الجيد لتدفق المعلومة.

بالنسبة للتصريح الموحد بالبضائع المؤقت، عرض العديد من رخص التصدير على بورتنيت

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر الجمركية، المرجو الاتصال بمصلحة العون والمساعدة على استخدام الوسائل المعلوماتية (DAAM) التابعة للجمارك: daam@douane.gov.ma أو الاتصال بالرقم الأخضر المخصص من قبل وزارة التجارة الخارجية لهذا الغرض

تتبع الرخص.
الأمر في غاية البساطة، يكفي أن تضغطوا على قائمة "الاطلاع على رخص التصدير" أو "إدارة رخص التصدير":
وسيتيح لكم بورتنيت الولوج إلى جميع رخصكم. اختاروا تلك التي تعنيكم وستجدون في النافذة التي ستظهر (تفاصيل الرخصة)، جميع العمليات المتعلقة بالرخصة المعنية.
عدم أرشفة رخص التصدير القديمة الخاضعة للاقتطاع مسبقا.

حاليا، كل التراخيص متاحة على بورتنيت.

عمل مزدوج لوسطاء العبور بغية إرسال جميع التصنيفات

بمجرد توطين الرخصة تدمج تلقائيا على نظام القاعدة الآلية للجمارك عبر الشبكة  (BADR)

وسيط العبور ليس ملزما إذا بإعادة إدخال نفس المعلومات

كيف يمكن إلغاء رخصة؟

لإلغاء رخصة ما يكفي الضغط على زِر "إلغاء". من أجل ذلك، يجب اتباع الخطوات المبينة في دليل المستخدِم.

ملحوظة: يمكن إلغاء رخصة تصدير طالما أنها لم تخضع للاقتطاع الجمركي.

كيف يمكن الاطلاع على بورتنيت، على ما إذا كان الاقتطاع الجمركي قد تمت الموافقة عليه من قبل مفتش الجمارك؟
الأمر في غاية البساطة، يكفي أن تضغطوا على قائمة "الاطلاع على رخص التصدير":
وسيتيح لكم بورتنيت الولوج إلى جميع رخصكم. اختاروا تلك التي تعنيكم وستجدون في النافذة التي ستظهر (تفاصيل الرخصة)، جميع عمليات الاقتطاع الجمركية الموافق عليها من قبل مفتش الجمارك.
كيف يمكن الانتقال إلى إدخال معلومات رخصة التصدير دون إرسال جميع التصنيفات؟

حسب التنظيم المعمول به، يعد إدخال رموز "SH" إلزاميا عند اكتتاب رخصة تصدير

كيف يمكنني الاطلاع على رد الجمارك؟

يكفي أن تطلعوا على السيرورة التاريخية لرخصتكم من أجل عرض رد الجمارك. يمكنكم الاطلاع على السيرورة التاريخية لرخصة ما بمجرد الضغط  على الأيقونة:

لا أتمكن من عرض رخصة، كيف يمكن الوصول إليها على بورتنيت؟

 

يجب استخدام معايير البحث لعرض الرخص المعنية : من أجل الولوج إليها، اضغطوا على تصدير – رخصة ووثائق – إدارة رخص التصدير، املؤوا الحقول المناسبة لرخصتكم واضغطوا على "بحث"
يمكنكم الوصول إلى رخصة التصدير بإدخال أحد هذه المعايير أو أكثر
لا يزال دائما مشكل تعدد الوضعيات التعريفية (NGP) قائما

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر الجمركية، المرجو الاتصال بمصلحة العون والمساعدة على استخدام الوسائل المعلوماتية (DAAM) التابعة للجمارك.

لدي تعديلات أود إدخالها على رخصتي، كيف يمكنني القيام بذلك؟

المرجو التسجيل أنه لا يمكنكم إدخال تعديلات على رخصة سبق توطينها من قبل بنككم، نقترح عليكم إلغاءها وإنشاء أخرى.  لإلغاء رخصة ما، المرجو اتباع الخطوات المبينة في دليل المستخدِم المستورد (الصفحات 35 و 36).

ملحوظة : يمكنكم إلغاء رخصة استيراد ما طالما أنها لم تخضع لاقتطاع جمركي و/أو لم تكن موضوع أي تسوية مالية.

ما المانع من الإبقاء على النظامين (بالنسبة لمرحلة انتقالية كافية)، اليدوي وبورتنيت؟

تم إطلاق الإدارة المجردة من الطابع المادي لرخص التصدير عبر بورتنيت في نهاية 2016 ومنذ ذلك الحين والنظامين (اليدوي وبورتنيت) يتعايشان.

وصلت المرحلة الانتقالية (التي تعد غير كافية) إلى نهايتها خلال الأسبوع الأخير من فبراير 2016 بعد صدور القرار الوزاري المُفَصِّل لطرق الإدارة الإلكترونية للرخص عبر  بورتنيت.

ما هي المخاطر إذا تم إرسال رسالة تأكيد اقتطاع رخصة تصدير عن طريق الخطأ إلى فاعل اقتصادي آخر؟ لدي حالة حقيقية لرسالة وصلت عن طريق الخطأ من بورتنيت.

يتعلق الأمر بحالة معزولة حصلت جراء خطأ متعلق بالبرمجيات والذي تم تصحيحه من قبل شريكنا التكنولوجي فور ظهوره.

 

هل يضطلع بورتنيت بدور آخر غير إقامة رخص التصدير؟

من الآن فصاعدا ستتم إدارة وإقامة رخص التصدير عبر الشباك الوحيد بورتنيت. وترد مختلف المراحل محددة وموضحة في دليل مستخدم بورتنيت.

أرغب في معرفة مختلف المراحل المتعلقة بمسار رخصة التصدير؟

توجد مختلف المراحل بدء من الاشتراك إلى تطهير الرخصة مفصلة في دليل مستخدم بورتنيت.

 

وهذا هو رابط تحميل أدلة المستخدمين : http://www.portnet.ma/portail/index.php?option=com_docman&Itemid=54&lang=fr

 

عند الحاجة، يمكن دائما الاتصال بخلية مكتب المساعدة التي وضعت رهن إشارتكم كلما احتجتم إلى مساعدة.

الاتصال بخلية مكتب المساعدة :

ما هو سبب الاقتطاع الجمركي لرخص التصدير؟

إنجاز عملية الاقتطاع على نظام القاعدة الآلية للجمارك عبر الشبكة  (BADR) هو الذي يولد الاقتطاع الجمركي.

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر الجمركية، المرجو الاتصال بمصلحة العون والمساعدة على استخدام الوسائل المعلوماتية (DAAM) التابعة للجمارك.

هل سيكون المستخدِمون المصدرون بحاجة إلى تكوين بعد الحصول على الإذن بالدخول؟

يعد بورتنيت نظاما بديهيا، فقد وضعت مجموعة من الأدلة الإرشادية المفصلة رهن إشارة المستخدمين بالإضافة إلى مواكبتهم ومساعدتهم آنيا عبر خلية مكتب المساعدة التي تظل رهن إشارتهم كيفما كان نوع الطلب أو المطالبة.

يمكن تنظيم دورات تكوينية مؤدى عنها بصورة دورية.

بمجرد تحصيل قيمة البضاعة، هل يجب تقديم الرخصة للجمارك من أجل الاقتطاع؟

إن هدف بورتنيت هو تجريد الوثائق من الطابع المادي. في ما يخص الاقتطاع، لن تكونوا بحاجة إلى تقديم الرخص للجمارك طالما أن الجمارك لديها جميع المعلومات اللازمة المتعلقة برخصتكم.

هل ينبغي عليّ أن أتوقع حالات إيقاف النظام أو إيقاف الشبكة وعدم ملء أو الاطلاع على التصريحات حتى آخر لحظة؟

عبأت بورتنيت جميع الوسائل البشرية والتقنية اللازمة من أجل ضمان جودة واستمرارية مثلى للخدمات المقدمة عبر المنصة التقنية ولاسيما من أجل الإدارة المجردة من الطابع المادي لرخص التصدير.

وتجدر الإشارة إلى أن تنفيذ الخدمات المجردة من الطابع المادي المتعلقة بإدارة الرُّسُوّ في جميع موانئ المملكة بدأ منذ 2011 دون وقوع أي حادث خطير.

الأسئلة المتكررة عن سند الاستيراد

1 إن مفتش الجمارك أو وكيل جهاز المراقبة لا يتمكن من برمجة بطاقتي المتتبعة على بورتنيت. ما الذي علي فعله؟
من أجل تفادي الانتقال إلى برمجة الزيارة المادية بكيفية يدوية، وحرصا على سلاسة عملية الإدارة الآلية للبطاقات المتتبعة، من الضروري الاطلاع على قائمة البطاقات المتتبعة المتعلقة بكم على الإنترنيت على بورتنيت بكيفية منتظمة بغية إخبار المناول المعني، بصورة صحيحة، عن طريق ملف الاستيراد. وتجدر الإشارة أن عددا من الرسائل الإشعارية الآلية يرسلها بورتنيت بمجرد إنشاء بطاقة متتبعة، هذه الأخيرة توضح على الخصوص العناصر التالية : البضاعة التي ستكون موضوع تفتيش مادي؛ الجهاز أو الأجهزة الجمركية أو أجهزة المراقبة التي ستقوم بالتفتيش المادي؛ التاريخ المبرمَج للزيارة المادية (إذا كان محددا مسبقا)؛ المناول الذي سيتولى نقل الحاويات موضوع التفتيش المادي (مارسا ماروك أو سومابور). لأسباب مختلفة، يمكن أن تكون المعلومة المتعلقة بالمناول على بورتنيت مفقودة أو خاطئة، ولاسيما في حالة تصريح استباقي أو تغيير المناول من قبل الوكيل البحري. لذلك، فمن الضروري أن يتم تصحيح تلك المعلومة أو الإخبار بها من قبل المصرح المعني بغية تفادي أي عرقلة للبطاقة المتتبعة. باتباع إجراءات التشغيل، أدناه، يملأ المصرح أو يحين الحقل المتعلق بالمناول المعني على البطاقة المتتبعة الخاصة به: 1. اتصلوا ببورتنيت
2. اطلعوا على بطاقاتكم المتتبعة عبر القائمة :
3. ابحثوا عن بطاقتكم المتتبعة:
4. اضغطوا على زر "تفاصيل" لاستعراض محتوى بالبطاقة المتتبعة:
كما تلاحظون، الحيز "المناول" فارغ، إذا بورتنيت لا تتوفر على معلومة بشأن المناول وبالتالي تتعذر معالجة هذه البطاقة المتتبعة من قبل أجهزة المراقبة.
5. من أجل اختيار المناول، يكفي أن تضغطوا على زر "عدسة مكبرة" وتختاروا المناول المعني.
6. بعد اختيار المناول، اضغطوا على زر "موافقة". تجدر الإشارة إلى أنه يجب إلزاما الضغط على زر "موافقة" لتسجيل البطاقة المتتبعة.
7. وهكذا، تكتمل بطاقتكم المتتبعة ويمكن من ثم أن تتم معالجتها على بورتنيت بصورة آلية تماما.
ملحوظة : - يتم إرسال رسائل إلكترونية إشعارية بانتظام بمجرد برمجة بطاقة متتبعة من قبل جهاز من أجهزة المراقبة أو من قبل الجمارك. غير أن، تاريخ الزيارة لا يعتبر نهائيا إلا عندما تتم الموافقة على البطاقة المتتبعة من قبل الجمارك على بورتنيت. يتم إرسال إشعار بهذا الصدد إلى المصرح المعني. - عدم التوصل بالإشعارات الآلية الموجهة إلى المصرحين من قبل بورتنيت يمكن أن يكون راجعا للأسباب التالية: - بريد إلكتروني غير صحيح أو قديم: يطلب من المصرح أن يودع ملف التحيين الخاص بالأشخاص المؤهلين للولوج للمنصة المذكورة مع ملء الاستمارات المتاحة عن طريق الرابط التالي : http://www.portnet.ma/portail/index.php/fr/soporte/demande-de-acess/doc_download/155- delegation-dacces - مصرح غير مسجل ببورتنيت: من الضروري في هذه الحالة أن يسوي المصرح وضعيته الإدارية بإيداع ملف الاشتراك بمصالح بورتنيت باتباع المراحل التالية المتاحة عن طريق الرابط التالي : http://www.portnet.ma/portail/index.php/fr/soporte/demande-de-acess/doc_download/151- procedure-dacces-a-portnet
10. تتبع الالتزامات.
الأمر في غاية البساطة، يكفي أن تضغطوا على قائمة "الاطلاع على سندات الاستيراد" أو "إدارة سندات الاستيراد":
وسيتيح لكم بورتنيت الولوج إلى جميع سنداتكم. اختاروا السند الذي يعنيكم وستجدون في النافذة التي ستظهر (تفاصيل السند)، جميع العمليات المتعلقة بالسند المعني.
11. امتيازات بورتنيت بالنسبة للمستوردين.

يحسن بورتنيت من تنافسية سلسلة التجارة الخارجية وذلك من خلال ضمان :

  • الرفع من فعالية السلسلة اللوجستية للفاعلين الاقتصاديين ولموردي القطاعات العامة والخاصة؛
  • تسريع مرور البضائع عبر الحدود عند الاستيراد والتصدير؛
  • إرساء بيئة ملائمة لتنافسية الفاعلين الاقتصاديين مع إمكانية العمل في الوقت المناسب؛
  • تقليص الغموض بشأن الوقت وتكاليف الخدمات اللوجستية؛
  • تحسين بيئة الأعمال، والحكامة الجيدة وتعزيز الشفافية في العلاقات مقاولات – إدارات؛
  • تبسيط وتسريع مساطر وإجراءات دخول أو خروج السلع؛

تحسين تتبع مسار العمليات في كل وقت، والقدرة على الاستباق والتخطيط بفضل الجودة والتداول الجيد لتدفق المعلومة.

12. ما هو سبب الاقتطاع الجمركي لالتزامات الاستيراد؟

إنجاز عملية الاقتطاع على نظام القاعدة الآلية للجمارك عبر الشبكة  (BADR) هو الذي يولد الاقتطاع الجمركي.

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر الجمركية، المرجو الاتصال بمصلحة العون والمساعدة على استخدام الوسائل المعلوماتية (DAAM) التابعة للجمارك.

13. "حالة : التصريح الموحد بالبضائع" المؤقت، أية سيرورة؟

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر الجمركية، المرجو الاتصال بمصلحة العون والمساعدة على استخدام الوسائل المعلوماتية (DAAM) التابعة للجمارك: daam@douane.gov.ma

14. عدم أرشفة التزامات الاستيراد القديمة الخاضعة مسبقا للاقتطاع.

لم يتم تنفيذ عملية الأرشفة بعد على بورتنيت. سيتم ذلك قريبا بعد التوافق مع جميع الأطراف المتدخلة (وزارة التجارة الخارجية، مكتب الصرف، الأبناك...).

15. عمل مزدوج لوسطاء العبور بغية إرسال جميع التصنيفات.

بمجرد توطين السند يدمج تلقائيا على نظام القاعدة الآلية للجمارك عبر الشبكة  (BADR). وسيط العبور ليس ملزما إذا بإعادة إدخال نفس المعلومات.

16. في ما يتعلق بالتراخيص و(DPI)، ما هي المساطر الواجب اتباعها؟

نفس الإجراء كما هو الشأن بالنسبة لالتزام الاستيراد. بهذا الصدد، يتيح بورتنيت إدارة جميع سندات الاستيراد بصرف النظر عن فئاتهم: التزام الاستيراد/ رخصة الاستيراد أو "DPI".

17. لا يزال دائما مشكل تعدد الوضعيات التعريفية (NGP) قائما.

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر الجمركية، المرجو الاتصال بمصلحة العون والمساعدة على استخدام الوسائل المعلوماتية (DAAM) التابعة للجمارك.

18. بالنسبة للتصريح الموحد بالبضائع المؤقت، عرض العديد من رخص التصدير على بورتنيت.

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر الجمركية، المرجو الاتصال بمصلحة العون والمساعدة على استخدام الوسائل المعلوماتية (DAAM) التابعة للجمارك: daam@douane.gov.ma أو الاتصال بالرقم الأخضر المخصص من قبل وزارة التجارة الخارجية لهذا الغرض.

19. الالتزام الجزئي مُعد بصورة استباقية.

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر البنكية، المرجو الاتصال بمسؤولكم المكلف بالأعمال.

 

2. إذا كان لدينا في نفس الفاتورة، منتجين مع أصلين مختلفين فإن بورتنيت يتوقف عن الاشتغال

 

كلا، يمكننا استخدام تصنيفين مع أصلين لبلدين مختلفين دون مشكل. بالمقابل، لا يمكن إدخال نفس التصنيف مرتين + نفس بلد الأصل. الزوج "تصنيف + بلد الأصل" لا يمكن تكراره. – وسيط العبور لا يد له على الوثيقة: لا يمكن لوسيط العبور أن يشتغل على المنصة لحساب مستورد معين إلا إذا منحه هذا الأخير الرمز السري الخاص بعملياته. لأسباب تتعلق بالسرية وبإدارة أفضل لالتزاماتكم، يمنع منعا كليا منح اسم المستخدم وكلمة المرور لوسيط العبور. يكفي تزويده بالرمز السري من أجل الاشتغال على المنصة لحساب مستورد معين. يمكنكم استرجاع رمزكم السري على مستوى صفحة إنشاء سند استيراد جديد.
- إنه لا يعرض الالتزامات التي تم إدخالها : للاطلاع على الالتزامات التي تم إنجازها على بورتنيت، يكفي القيام ببحث مع إمكانية استخدام العديد من العناوين واستعراض صفحات النتائج. لاستخدام أفضل لبورتنيت، تعد الحقول "تاريخ الإنشاء من" و "إلى" إلزاميا. وتبقى الحقول الأخرى اختيارية.
20. البطء في منح رقم التوطين لالتزام الاستيراد من قبل البنك، ألا يمكن لوسيط العبور أن يبدأ هذه الإجراءات في انتظار أن يوافق البنك على توطين السند؟

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر البنكية، المرجو الاتصال بمسؤولكم المكلف بالأعمال. تجدر الإشارة إلى أن المُصَدِّر هو نفسه من يختار - عند الاشتراك- البنك الذي سيتولى توطين سنده بعد القيام بتقييم لجودة الخدمة التي يقدمها.

21. لماذا التسليم على ظهر السفينة (FOB) والشحن عند التوصل وفق الشروط المحددة للتكلفة والتأمين والشحن (CIF)؟

يتقيد بورتنيت بالنظام المعمول به، المرجو الاطلاع على القرار الوزاري.

نعتذر لكم على الإزعاج، وسنحيطكم علما بكل تقدم محرز.

22. في حالة وجود وثيقة أولية مع أصلين؟ ما هو الحل للموافقة على أصلين للنسخة بالنسبة لنفس الوثيقة الأولية على بورتنت؟

من الممكن أن تتم معالجة، على بورتنيت، بضائع قادمة من بلدان أصلية عديدة (عدة خطوط بضائع عن كل سند).

23. مشكل الوزن غير موجود.

يتقيد بورتنيت بالنظام المعمول به، المرجو الاطلاع على القرار الوزاري.

24. مشكل التوطين مع مؤسسة بنكية خاصة.

المرجو الاتصال بمسؤولكم المكلف بالأعمال على مستوى هذه المؤسسة في ما يتصل بحالات التأخر في التوطين.

25. تأخر لمدة طويلة بالنظر لسحب عمليات الدخول بورتنيت تجعل التزام الشركات بالمواعيد أمرا شاقا؟

بعد إيداع ملف الاشتراك في خدمات بورتنيت، تُقدم خدماتنا حسب قواعد من يأت أولا يُخدم أولا مع إعطاء الأولوية للملفات الخاصة بعمليات الاستيراد التي توجد مسبقا حبيسة الموانئ، ولعمليات التحقق اللازمة ولاسيما على مستوى قاعدة بيانات الفاعلين الاقتصاديين المسجلة بالجمارك من أجل ضمان استمرارية العمليات في النظام. في حالة عدم التوصل بالهويات التعريفية اللازمة للولوج للنظام، يتعين إرسال طلب استفسار إلى مكتب المساعدة التابع لبورتنيت عن طريق البريد الإلكتروني مع توضيح المعلومات التالية :

  •  
  • السجل التجاري والتعريف الضريبي؛
  • رقم إيداع الملف المشار إليه في الإشعار بالتوصل المتعلق بهذا الإيداع.
26. لماذا ترفض الأبناك توطين التزامات الاستيراد التي لا تكون فيها خانة التأمين مملوءة؟ (السعر شاملاً التكلفة والشحن والتأمين وفق القواعد الدولية لتفسير المصطلحات التجارية)

بالنسبة للأسئلة المتعلقة بالمساطر البنكية، المرجو الاتصال بمسؤولكم المكلف بالأعمال.

27. ما هي القيمة المضافة بالمقارنة مع الشروع في هذا النظام؟

انظر الجواب على السؤال 2.

28. هل هناك إمكانية للتفويض لوسيطي عبور؟

نعم، يكفي أن يتم إرسال الرمز السري بورتنيت لكل منهما. وردت هذه العملية مفصلة في دليل مستخدم بورتنيت.

29. هل يضطلع بورتنيت بدور آخر غير إقامة التزامات الاستيراد؟

من الآن فصاعدا ستتم إدارة وإقامة سندات الاستيراد حصريا عبر الشباك الوحيد بورتنيت. وترد مختلف المراحل محددة وموضحة في دليل مستخدم بورتنيت.

3. ألا يطرح عدم التوفر على التزام الاستيراد مشكل في أداء فواتير البضائع المستوردة؟

تخضع طرائق اكتتاب سندات الاستيراد وعمليات الأداء المالي، بالعملة الأجنبية، للقوانين والقرارات والمذكرات الصادرة في هذا الصدد. لا يغير الاكتتاب الإلكتروني عبر قناة بورتنيت شيئا في النظام المعمول به.

30. في حالة تعدد رموز « SH »، كيف يمكن الانتقال إلى تحصيل التزام الاستيراد دون إرسال جميع التصنيفات؟

حسب التنظيم المعمول به، يعد إدخال رموز "SH" إلزاميا عند اكتتاب سند الاستيراد.

31. بعض التصنيفات الجمركية (مثال 841430، 841490، إلخ) غير متاحة في قسم البضاعة. كيف تعتزمون تسوية هذا المشكل الذي يمنع من القيام بعملية تحصيل التزام الاستيراد؟

تتزامن التصنيفات الجمركية بانتظام بين بورتنيت ونظام المعلومات الخاص بالجمارك. وتعالج حالات عدم التزامن فورا بكثير من الحرص من قبل الكيانين معا.

من المستحسن جدا الاطلاع على موقع المساعدة على تخليص البضائع عند الاستيراد على الإنترنيت (ADIL) التابع للجمارك من أجل التحقق من صلاحية التصنيفات. في حالة الشك أو الاعتراض، المرجو الاتصال بفريق العون والمساعدة على استخدام الوسائل المعلوماتية (DAAM) التابع للجمارك.

إذا كانت التصنيفات صلاحة على موقع المساعدة على تخليص البضائع عند الاستيراد على الإنترنيت (ADIL) ولا توجد على قائمة بورتنيت، فمن المستحسن إرسال الفوارق المسجلة إلى مكتب المساعدة من أجل أخذها بعين الاعتبار في أقرب الآجال.

32. نظام بورتنيت يحتم تصنيف كل منتج، الشيء الذي يعرقل السير الجيد للتحصيل عبر هذا البرنامج لأنه يثير العديد من المنتجات التي نجهل أحيانا تصنيفها بالضبط (باعتبارنا مستوردين)، هل سيكون هناك) (…

تخضع طرائق اكتتاب سندات الاستيراد وعمليات الأداء المالي، بالعملة الأجنبية، للقوانين والقرارات والمذكرات الصادرة في هذا الصدد. لا يغير الاكتتاب الإلكتروني عبر قناة بورتنيت شيئا في النظام المعمول به.

التحديد الدقيق للمال المراد استيراده ضروري ليس فقط بالنسبة للإدارة بل أيضا للمستورد نفسه، حتى يتمكن من تقييم قيمته وكذا المصاريف التابعة المرتبطة باستيراده (نقل، لوجستيك، جمارك...).

وضعت بورتنيت بالتشاور مع الإدارات المعنية إجراءات تهدف إلى التبسيط وتمكن من حصر المراقبة، أثناء التصريح الجمركي أو الاقتطاع في الأربعة 4 حروف الأولى من التصنيف الجمركي، بغية تفادي كل عرقلة مرتبطة بخطأ في التصنيف على عشر 10 مواضع.

ونصت التنظيمات أيضا على  هامش مناورة يقدر ب 10% على الأوزان والقيمة.

ومن طبيعة الحال، تواصل لجنة تتبع المشروع من القطاعين العام والخاص أعمالها من أجل التحسين المستمر لعمليات التنفيذ مسترشدة في ذلك بالردود الصادرة عن تجارب المستخدِمين.

33. في حالة الالتزام المؤقت بتعبير آخر، لدينا العديد من التصريحات يوميا ولتسهيل المسار نقوم بفتح حساب لمدة 30 يوما مع الاحتفاظ بنفس رقم التصريح وفي اليوم التاسع والعشرين 29 ننتظر التسوية، في السابق (…)

هذه النقطة تمت إثارتها وهي في طور  الدراسة من قبل اللجان الساهرة على مشروع بورتنيت وسيتم البت فيها فورا من قبل الإدارات المعنية.

34. لا أتمكن من عرض سند، كيف يمكن الوصول إليه على بورتنيت؟
يجب استخدام معايير البحث لعرض السندات المبحوث عنها : في قسم قائمة سندات التصدير، يمكنكم الاكتفاء بإدخال "رقم التسجيل" (رقم السند) فقط، للحصول على السند الموافق (أدخلوا رقم التسجيل ثم اضغطوا على زر بحث)
إلا أن، إذا لم تكن لديكم هذه المعلومة، يمكنكم الحصول على سند الاستيراد عن طريق إدخال أحد هذه المعايير. من أجل استخدام جيد لبورتنيت، تعد الحقول "تاريخ الإنشاء من" و "إلى" حقولا إلزامية. أما الحقول الأخرى فهي اختيارية.
35. كيف يمكن إلغاء سند؟

لإلغاء سند ما، يكفي الضغط على زِر "إلغاء". من أجل ذلك، يجب اتباع الخطوات المبينة في دليل المستخدِم المستورد (الصفحات 35 و 36).

ملحوظة: يمكن إلغاء سند استيراد طالما أنه لم يخضع للاقتطاع الجمركي و/أو لم يكن موضوع أي تسوية مالية.

36. لدي تعديلات أود إدخالها على سندي، كيف يمكنني القيام بذلك؟

المرجو التسجيل أنه لا يمكنكم إدخال تعديلات على سند سبق توطينه من قبل بنككم، نقترح عليكم إلغاءه وإنشاء آخر.  لإلغاء سند ما، المرجو اتباع الخطوات المبينة في دليل المستخدِم المستورد (الصفحات 35 و 36).

ملحوظة : يمكنكم إلغاء سند استيراد ما طالما أنه لم يخضع لاقتطاع جمركي و/أو لم يكن موضوع أي تسوية مالية.

37. كيف يمكنني البحث وأخذ معلومات عن تصنيف معين؟
للبحث عن تصنيف ما، فقط أدخلوا الرمز، ثم اضغطوا على زر بحث لاستعراض النتيجة، انظر الشاشة أدناه أو دليل المستخدِم:
إذا لم تجدوا التصنيف المبحوث عنه، المرجو الدخول إلى موقع المساعدة على تخليص البضائع عن الاستيراد على الإنترنيت (ADIL) التابع للجمارك من أجل التحقق من صلاحية التصنيف. في حالة الشك أو الاعتراض، المرجو الاتصال بفريق العون والمساعدة على استخدام الوسائل المعلوماتية (DAAM) التابع للجمارك. إذا كان التصنيف صلاحا على موقع المساعدة على تخليص البضائع عند الاستيراد على الإنترنيت (ADIL) ولا يظهر على قائمة بورتنيت، المرجو أن ترسلوا لنا رمزه على helpdesk@portnet.ma من أجل التحقق.
38. لم أتمكن من تقديم طلب التوطين، لا أرى زِر "توطين"

لكي يظهر زر التوطين (DOM)، يتعين استكمال إدخال جميع بيانات السند، بعد الانتهاء من ذلك، اضغطوا على الزر (DOM) وتابعوا المراحل الواردة في دليل المستخدم (الصفحة 12).

39. من يعالج طلبات التوطين؟

تعالج طلبات التوطين من قبل بنككم وليس من قبل بورتنيت، هذا الأخير يقوم بإرسال طلبات التوطين في الحين إلى البنك المعني.

4. ما هي المخاطر إذا تم إرسال رسالة تأكيد اقتطاع التزام استيراد عن طريق الخطأ إلى فاعل اقتصادي آخر؟ لدينا حالة حقيقية لرسالة وصلت عن طريق الخطأ من بورتنيت.

يتعلق الأمر بحالة معزولة حصلت جراء خطأ متعلق بالبرمجيات والذي تم تصحيحه من قبل شريكنا التكنولوجي فور ظهوره.

40. كيف يمكنني الاطلاع على رد البنك والجمارك؟

يكفي أن تطلعوا على السيرورة التاريخية لسندكم من أجل عرض رد البنك و/أو الجمارك.

يمكنكم الاطلاع على السيرورة التاريخية لسند ما بمجرد الضغط  على الأيقونة:

41. بضاعتي موجودة مسبقا بالميناء. متى يمكنني اكتتاب سندات الاستيراد الخاصة بي؟

لا يجب اعتبار سند الاستيراد، في أي حال من الأحوال، وثيقة حارقة ومعدة بصورة مستعجلة. إذ أن هذا الإجراء يجب أن يتم عند إقامة المعاملة التجارية مع مُوَّردكم الأجنبي وليس بعد الإشعار بوصول بضاعتكم إلى الميناء. هذا سيمكنكم من تحسين مدة السحب والتخليص الجمركي لبضاعتكم وتقليص المصاريف المرتبطة بمرور بضاعتكم عبر الحدود.

5. هل سيكون المستخدِمون المستوردون بحاجة إلى تكوين بعد الحصول على الإذن بالدخول؟

يعد بورتنيت نظاما بديهيا، فقد وضعت مجموعة من الأدلة الإرشادية المفصلة رهن إشارة المستخدمين بالإضافة إلى مواكبتهم ومساعدتهم آنيا عبر خلية مكتب المساعدة التي تظل رهن إشارتهم بغض النظر عن نوع الطلب و/أو المطالبة.

يمكن تنظيم دورات تكوينية مؤدى عنها بصورة دورية.

الاتصال بخلية مكتب المساعدة :

هذا هو رابط تحميل أدلة المستخدمين :

http://www.portnet.ma/portail/index.php?option=com_docman&Itemid=54&lang=fr

6. بمجرد تحصيل قيمة البضاعة، هل يجب تقديم الرخصة للجمارك من أجل الاقتطاع؟

إن هدف بورتنيت هو تجريد الوثائق من الطابع المادي. في ما يخص الاقتطاع، لن تكونوا بحاجة إلى تقديم الالتزامات للجمارك طالما أن الجمارك لديها جميع المعلومات اللازمة المتعلقة بالتزامكم.

7. هل ستستمر الأبناك في إرسال الاقتطاعات إلى مكتب الصرف؟

لا، سيتم إرسال هذه الاقتطاع بانتظام إلى مكتب الصرف عبر بورتنيت.

8. أرغب في معرفة مختلف المراحل المتعلقة بمسار التزام الاستيراد، انطلاقا من التحصيل إلى غاية الرجوع إلى مكتب الصرف؟

توجد مختلف المراحل بدء من الاشتراك إلى تطهير السند مفصلة في دليل مستخدم بورتنيت.

وهذا هو رابط تحميل أدلة المستخدمين : http://www.portnet.ma/portail/index.php?option=com_docman&Itemid=54&lang=fr

 

عند الحاجة، يمكن دائما الاتصال بخلية مكتب المساعدة التي وضعت رهن إشارتكم كلما احتجتم إلى المساعدة.

الاتصال بخلية مكتب المساعدة :

الهاتف : 05 22 44 89 18 / 05 22 30 86 45

9. كيف يمكن الاطلاع على بورتنيت، على ما إذا كان الاقتطاع الجمركي قد تمت الموافقة عليه من قبل مفتش الجمارك؟
الأمر في غاية البساطة، يكفي أن تضغطوا على قائمة "الاطلاع على سندات الاستيراد":
وسيتيح لكم بورتنيت الولوج إلى جميع سنداتكم. اختاروا السند الذي يعنيكم وستجدون في النافذة التي ستظهر (تفاصيل السند)، جميع عمليات الاقتطاع الجمركية الموافق عليها من قبل مفتش الجمارك.

الأسئلة المتكررة – الأسئلة العامة

أريد معرفة كل شيء عن خدمة بورتنيت، المنصة المينائية لتبادل البيانات.

يعد بورتنيت، باعتباره الشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية، منصة إلكترونية حديثة وقابلة للتشغيل المتداخل، تمكن من تنفيذ تبادل البيانات الإلكترونية لأنظمة المعلومات بين جميع الفاعلين في مجتمع التجارة الخارجية على المستوى الوطني والإقليمي (الشباك الوحيد، الجمارك، السلطات المينائية والمطاراتية، مشغلي استغلال الموانئ والمطارات، الوكلاء البحريون، شركات الطيران، وسطاء العبور، المستوردون، المصدرون، أجهزة المراقبة، إلخ.).

إن هدف بورتنيت الأساسي هو التجريد المادي لعملية الاستيراد والتصدير والإدماج من البداية إلى النهاية لسلسلة القيم اللوجستية الوطنية والإقليمية. من خلال هذا الإدماج الكامل لسلسلة التجارة الخارجية، يصبح لدى الفاعل الاقتصادي من الآن فصاعدا شباك إلكتروني وحيد لأجراء عملياته المتعلقة بالاستيراد والتصدير، بصورة يومية، وبكيفية بسيطة، وفعالة ومبتكِرة.

يشكل الشباك الوحيد بورتنيت دعامة عملياتية أساسية لأداء الفاعل الاقتصادي من خلال منحه قدرة كبيرة على الاستباق، والفاعلية، والتحكم في التكاليف وتتبع العمليات التجارية على الصعيد الدولي.

يحسن بورتنيت من تنافسية سلسلة التجارة الخارجية من خلال ضمان :

  • الرفع من فعالية السلسلة اللوجستية للفاعلين الاقتصاديين وموردي القطاعات العامة والخاصة؛
  • تسريع مرور البضائع عبر الحدود عند الاستيراد والتصدير؛
  • إرساء بيئة ملائمة لتنافسية الفاعلين الاقتصاديين مع إمكانية العمل في الوقت المناسب؛
  • تقليص الغموض بشأن الوقت وتكاليف الخدمات اللوجستية؛
  • تحسين بيئة الأعمال، والحكامة الجيدة وتعزيز الشفافية في العلاقات مقاولات – إدارات؛
  • تبسيط وتسريع مساطر وإجراءات دخول أو خروج السلع؛
  • تحسين تتبع مسار العمليات في كل وقت، والقدرة على الاستباق والتخطيط بفضل الجودة والتداول الجيد لتدفق المعلومة.

 

يعد بورتنيت نظاما بديهيا، فقد وضعت مجموعة من الأدلة الإرشادية المفصلة رهن إشارة المستخدِمين، بالإضافة إلى مواكبتهم ومساعدتهم آنيا عبر خلية مكتب المساعدة التي تظل رهن إشارتهم كيفما كان نوع الطلب و/أو المطالبة.

الأشخاص المؤهلين لاستخدامه؟

هم الأشخاص المعينون في الملف الإداري من قبل مدير المقاولة (تفويض الولوج).

الحصول على معلومات عن استخدام بورتنيت.

يعد بورتنيت نظاما بديهيا، فقد وضعت مجموعة من الأدلة الإرشادية المفصلة رهن إشارة المستخدِمين، بالإضافة إلى مواكبتهم ومساعدتهم آنيا عبر خلية مكتب المساعدة التي تظل رهن إشارتهم كيفما كان نوع الطلب و/أو المطالبة.

تأخر لمدة طويلة بالنظر لسحب عمليات الدخول بورتنيت تجعل التزام الشركات بالمواعيد أمرا شاقا.

بعد إيداع ملف الاشتراك في خدمات بورتنيت، تُقدم خدماتنا حسب قواعد من يأت أولا يُخدم أولا مع إعطاء الأولوية للملفات الخاصة بعمليات الاستيراد التي توجد مسبقا حبيسة الموانئ، ولعمليات التحقق اللازمة ولاسيما على مستوى قاعدة بيانات الفاعلين الاقتصاديين المسجلة بالجمارك من أجل ضمان استمرارية العمليات في النظام. في حالة عدم التوصل بالهويات التعريفية اللازمة للولوج للنظام، يتعين إرسال طلب استفسار إلى مكتب المساعدة التابع لبورتنيت عن طريق البريد الإلكتروني مع توضيح المعلومات التالية :

  •  
  • السجل التجاري والتعريف الضريبي؛

رقم إيداع الملف المشار إليه في الإشعار بالتوصل المتعلق بهذا الإيداع.

دفعت المساهمة ومنحت التفويض للمستخدِمين منذ شهرين، وإلى حدود الساعة لم أتوصل لا برد، ولا برمز الدخول ولا بالرقم السري الخاص لإرساله إلى وسيط العبور. ما العمل؟

بعد إيداع ملف الاشتراك في خدمات بورتنيت، تُقدم خدماتنا، حسب قواعد من يأت أولا يُخدم أولا مع إعطاء الأولويات للملفات، ولعمليات التحقق اللازمة ولاسيما على مستوى قاعدة بيانات الفاعلين الاقتصاديين المسجلة بالجمارك من أجل ضمان استمرارية العمليات في النظام.

في حالة عدم التوصل بالهويات التعريفية اللازمة للولوج للنظام، يتعين إرسال طلب استفسار إلى مكتب المساعدة التابع لبورتنيت عبر رابط المطالبة وهو : http://reclamation.portnet.ma، مع توضيح المعلومات التالية :

  •  
  • السجل التجاري والتعريف الضريبي؛

رقم إيداع الملف المشار إليه في الإشعار بالتوصل المتعلق بهذا الإيداع.

كيف يمكننا الاستعانة ببورتنيت.

للاتصال بخلية مكتب المساعدة :

 

  • الآلية : http://reclamation.portnet.ma
  • الهاتف : 05 22 44 89 18 / 05 22 30 86 45
  • صفحات  Facebook، LinkedIn
  • الرقم الأخضر لوزارة التجارة الخارجية موضوع رهن إشارة المستوردين : 08 0000 4041

 

هذا هو رابط تحميل أدلة المستخدِمين :

http://www.portnet.ma/portail/index.php?option=com_docman&Itemid=54&lang=fr

متى يصبح بورتنيت معمما على أنشطة العمليات الكبيرة، والمركبات وغيرها؟

تم تنفيذ بورتنيت على مراحل، ويجري تنفيذ وحدات أخرى، من بينها، إدراة العمليات الكبيرة، وغيرها ...

 

مشكل زيادة الوزن غير موجود.

يتقيد بورتنيت بالنظام المعمول به، المرجو الاطلاع على القرار الوزاري.

هل هناك إمكانية للتفويض لوسيطي عبور؟

نعم، يكفي أن يتم إرسال الرمز السري بورتنيت لكل منهما. وردت هذه العملية مفصلة في دليل مستخدم بورتنيت.

هل يتطلب الاتصال ببورتنيت على الإنترنيت صبيبا عاليا؟

من أجل استخدام أمثل، من المستحسن التوفر على صبيب جيد حتى يكون  الإبحار على بورتنيت إبحارا سلسا.

هل يجب علينا تفيوض الدخول إلى منصة بورتنيت لوسيط العبور؟

هذا يتوقف على إدارتكم الداخلية. يمكنكم أن تُديروا بأنفسكم عملياتكم عبر بورتنيت أو تفويض هذه المهمة لوسيط العبور عن الاقتضاء.

هل يمكننا هل يمكننا حاليا تقديم مؤشرات عن تحسن زمن عبور البضائع عبر الموانئ المغربية، منذ بدء تشغيل ببورتنيت؟تقديم مؤشرات عن تحسن زمن عبور البضائع عبر الموانئ المغربية، منذ بدء تشغيل ببورتنيت؟

نعم، يتم تحيين لوحات متابعة كل شهر من أجل تسليط الضوء على مدد معالجة جميع العمليات التي تمر عبر بورتنيت ومع جميع الشركاء.

كيف يمكننا استخدام / كيف يعمل بورتنيت؟

لاستخدام بورتنيت، يجب التوفر أولا على هويات استخدام اسمية (المستخدم وكلمة المرور)  اللازمة للولوج إلى الخدمات المقدمة من قبل الشباك الوحيد بورتنيت.

من أجل ذلك، يكفي اتباع مسطرة الولوج إلى بورتنيت وتكوين ملف الاشتراك في خدمات بورتنيت، الذي يتكون من الوثائق التالية :

  • تفويض الولوج إلى بورتنيت (يملأ على ورقة تحمل رأسية الشركة ويوقعها الممثل الشرعي للمقاولة وتتم المصادقة عليها)
  • طلب الولوج إلى بورتنيت (يملأ على ورقة تحمل رأسية الشركة ويوقعها الممثل الشرعي للمقاولة وتتم المصادقة عليها)
  • عقد الاشتراك في خدمات بورتنيت (مسطرة الولوج إلى بورتنيت): يجب أن تحمل هذه الوثيقة توقيع الممثل الشرعي للشركة + ختم الشركة في نسختين.

 

هذا هو رابط تحميل الوثائق اللازمة للاشتراك في بورتنيت :

  http://www.portnet.ma/portail/index.php?option=com_docman&Itemid=56&lang=fr

 

  • نسخة من النظام الأساسي للمقاولة؛
  • نسخة من المحضر؛
  • نسخة من التعريف الضريبي؛
  • نسخة من الضريبة المهنية؛
  • إشهاد بيانات التعريف البنكي؛

 

يحدد المبلغ السنوي لمصاريف الاشتراك في 3600 درهم مع احتساب الرسوم لحساب بورتنيت ش.م.: يجب أن يتم الأداء إما بواسطة شيك أو عن طريق تحويل بنكي (في هذه الحالة المرجو أن تصحبوا معكم نسخة من الأمر بالتحويل معد لفائدة بورتنيت ش.م. ويحمل إشعارا من بنككم)؛

يجب أن تُنشر جميع الوثائق المقدمة إلكترونيا.

 

يعد بورتنيت نظاما بديهيا، فقد وضعت مجموعة من الأدلة الإرشادية المفصلة رهن إشارة المستخدمين، وهي متاحة للتحميل على المنصة، بالإضافة إلى مواكبة المستخدمين ومساعدتهم آنيا عبر خلية مكتب المساعدة التي تظل رهن إشارتهم كيفما كان نوع الطلب أو المطالبة. كما فُتح أيضا مكتب مخصص للمطالبات بمعهد التكوين المينائي بالوكالة الوطنية للموانئ وهو رهن إشارة المستخدمين.