سياستنا للأمن | PORTNET

من خلال استمرار زيارتك لهذا الموقع، فإنك تقبل استخدام ملفات تعريف الارتباط التي تضمن حسن سير الخدمات التي نقدمها.

سياستنا للأمن

سياستنا للأمن

سياستنا للأمن

 

السياق

يتيح بورتنيت ش.م. الشباك الوطني الوحيد لتبسيط مساطر التجارة الخارجية، عبر نظام معلوماته المرتبط بنظم معلومات العديد من الشركاء، التجريد المادي ومعالجة الأذون، والتراخيص، والشواهد، والوثائق الجمركية أو غيرها من الوثائق المسلمة من أجهزة الدولة المختصة، أو أطراف متدخلة أخرى  عمومية أو خاصة، من أجل إنجاز عمليات محددة في الاستيراد أو التصدير بصورة عامة.

من أجل القيام بمهمته على أحسن وجه، يعمل بورتنيت ش.م. على جمع، وحفظ، ومعالجة، وتبادل، واستخدام وإرسال المعلومة في عدة أشكال. وتبرر القيمة القانونية، الإدارية أو الاقتصادية لهذه المعلومة وأهميتها في سلسلة التجارة الخارجية بالمغرب حمايتها الملائمة واستخدامها المناسب على طول دورتها الحياتية.

لهذا الغرض، وضع بورتنيت ش.م. سياسته العامة لأمن المعلومات التي تحدد نطاق ومبادئ التنفيذ وكذا مسؤوليات الفاعلين المعنيين وذلك بهدف بلوغ الأهداف المذكورة أدناه.

أهداف أمن المعلومة

يلتزم بورتنيت ش.م. وضع تدابير ترمي إلى ضمان حماية مناسبة للمعلومة وللأصول المعلوماتية، ضد جميع التهديدات، سواء كانت داخلية المصدر أو خارجية، طبيعية، عرضية أو متعمدة بغية ضمان تحقيق الأهداف الرئيسية لأمن المعلومة :

 

  • التوافق مع القوانين، والمراسيم، والتوجيهات، والأنظمة المعمول بها والممارسات الجيدة في أمن المعلومات؛
  • توافر المعلومة والأصول المعلوماتية؛
  • النزاهة والسرية وتتبع البيانات والمعلومات المنتجة، التي يتم جمعها أو تبادلها مع شركاء وزبناء بورتنيت ش.م.

مبادئ التنفيذ

اعتمدت بورتنيت معيار " ISO/IEC 27001 " مرجعا للممارسات الجيدة في مجال أمن المعلومة وكذا تطبيق التوجيه الوطني لأمن نظم المعلومات من أجل بلوغ الأهداف المرجوة المتعلقة بالحماية من خلال تحديد أربعة مبادئ تنفيذ:

 

  • الريادة والتزام الإدارة العامة في تدبير أمن المعلومة داخل بورتينت ش.م.؛
  • إسناد المسؤوليات والسلطات من أجل الحكامة وتدبير أمن المعلومة؛
  • الإدارة الفعالة، والمنتظمة والمتناسبة مع المخاطر والفرص المرتبطة بأمن المعلومة؛
  • التنفيذ، والرصد، والتقييم والتحسين المستمر لنظام إدارة أمن المعلومة.

نطاق التطبيق

تطبق السياسة العامة لأمن المعلومة على المعلومة والأصول المعلوماتية لبورتينت ش.م.

سواء كانت موجودة في مقراتها أو في مقرات مقدم خدمات أو شريك وبغض النظر عن حاملها وشكلها.

تستهدف هذه السياسة كل نشاط يستلزم التبادل، الإنتاج، الاستخدام، التواصل أو حفظ معلومة أو أصل معلوماتي ينتمي إلى بورتنيت ش.م.

تتوجه هذه السياسة إلى كل شخص لديه إمكانية الوصول إلى المعلومة أو إلى الأصول المعلوماتية لبورتنيت ش.م.

بغض النظر عن وضع التشغيل، بما في ذلك المستخدَمين المتعاقدين والمناولين والمستخدِمين الخارجيين وكذا إلى جميع الشركاء، الموردين أو المتدخلين الآخرين.

المسؤولية

يتطلب تنفيذ هذه السياسة العامة لأمن المعلومة إشراك جميع المتعاونين مع بورتنيت ش.م. وكذا جميع الأطراف المتدخلة في بورتنيت ش.م.: شركاء، مجتمع الموانئ والتجارة الخارجية، الأبناك، المستخدِمين الخارجيين، الموردين والمناولين.

يتولى مسؤول أمن نظام المعلومة تنفيذ هذه السياسة، وإقامة، وتنفيذ، وتحيين وتحسين نظام إدارة أمن معلومة بورتنيت ش.م. باستمرار